الرازي للصناعات الدوائية
مرحبا بك
نتمى ان تكون في تمام الصحة والعافة

الرازي للصناعات الدوائية

دراسات مفصلة عن الأدوية والمتممات الغذائية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الفيديوالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموافقة على Eliquis للوقاية من الحوادث الخثارية الوريدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
العمر : 43

مُساهمةموضوع: الموافقة على Eliquis للوقاية من الحوادث الخثارية الوريدية    الأربعاء 27 يوليو 2011 - 15:38

الموافقة على Eliquis للوقاية من الحوادث الخثارية الوريدية



يحتوي دواء Eliquis على المادة الفعالة epixaban و يتوفر بشكل أقراص تحوي 2.5 ملغ. من انتاج شركة Pfizer
يُستخدم Eliquis للوقاية من الحوادث الخثارية الوريدية (الاضطرابات الناجمة عن تشكل الخثرات الدموية في الأوردة) لدى البالغين بعد إجراء جراحة استبدال مفصل الركبة أو الورك.

لا يُصرف الدواء إلا بموجب وصفة طبية.

يجب البدء باستخدام Eliquis بعد الجراحة بفترة 12-24 ساعة، يُعطى الدواء بجرعة حبة واحدة مرتين يومياً لمدة تتجاوز الشهر عادةً (32-38 يوم) بعد جراحة استبدال مفصل الورك أو لمدة عشرة أيام أو أسبوعين بعد عملية استبدال مفصل الركبة.

إنّ المرضى الخاضعين لجراحة استبدال مفصل الركبة أو الورك هم عرضةٌ لخطر تشكل الخثرات في الأوردة التي يمكن أن تكون خطرة أو مميتة إذا تحركت إلى أجزاء أخرى من الجسم كالرئة. إنّ المادة الفعالة في هذا الدواء apixaban وهي مثبط لعامل التخثر العاشر المنشط الذي يشارك في عملية إنتاج الثرومبين، يعتبر تشكل الثرومبين أهم مراحل تخثر الدم و يؤدي تثبيط العامل العاشر المنشط إلى تناقص مستويات الثرومبين مما يؤدي إلى تقليل خطر تشكل الخثرات في الأوردة.

تمت دراسة تأثيرات Eliquis في البداية على حيوانات التجربة قبل تجربتها على الإنسان.

قيَّم Eliquis بإجراء دراستين شارك فيهما 8464 مريضاً، ضمت الدراسة الأولى 5407 مريضاً خضع لجراحة استبدال مفصل الورك، بينما ضمت الثانية 3057 مريضاً خضع لجراحة استبدال مفصل الركبة، قارنت كلتا الدراستين بين Eliquis و enoxaparin (دواء آخر يستخدم للوقاية من تخثر الدم)، و قيمت فعالية الدواء بإحصاء المرضى الذين ظهرت لديهم حوادث خثارية وريدية أو المرضى الذين تُوفّوا لأيّ سبب آخر خلال فترة العلاج.

أظهرت كلتا الدراستين فعاليةً لـ Eliquis في الوقاية من الحوادث الخثارية الوريدية والوفاة لأي سبب، كانت نسبة المرضى الذين ظهرت لديهم حوادث خثارية وريدية أو ماتوا لسبب آخر بعد إجراء جراحة استبدال مفصل الورك 1.4% (27 من أصل 1949 مريض) لدى الذين استخدموا Eliquis بالمقارنة مع 3.9% (74 من أصل 1917) من المرضى الذين استخدموا enoxaparin، و كانت هذه النسب لدى المرضى الذين خضعوا لاستبدال مفصل الركبة 15% (147 من أصل 976 مريض) من المرضى الذين تناولوا Eliquis بالمقارنة مع نسبة 24% (243 من أصل 997 مريض) من المرضى الذين تناولوا enoxaparin.

أظهرت الدراسات أن التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً عند استخدام Eliquis (ظهرت بنسبة 1-10%) هي فقر الدم والنزف والتكدم والغثيان. راجع النشرة المرفقة بالعبوة للاطلاع على قائمة التأثيرات الجانبية كاملةً.

لا يجب استخدام Eliquis لدى المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه apixaban أو غيره من مكونات الدواء، و يحظر استخدام الدواء لدى المرضى الذين يعانون من نزيف فعال أو مرض كبدي يؤدي إلى اضطرابات في تخثر الدم وزيادة في خطر النزف.

قررت لجنة صلاحية الأدوية للاستخدام البشري CHMP بأن فوائد Eliquis أكبر من أخطاره وأوصت بمنحه تصريح التسويق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://razi-labs.own0.com
 
الموافقة على Eliquis للوقاية من الحوادث الخثارية الوريدية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرازي للصناعات الدوائية :: المجلة الطبية :: جديد الأدوية والمتممات الغذائية-
انتقل الى: